تاونات : إعطاء انطلاقة بناء مركب للنسيج التقليدي بجماعة بوعادل

تاونات : إعطاء انطلاقة بناء مركب للنسيج التقليدي بجماعة بوعادل

تم اليوم الأربعاء (3 أكتوبر 2018) بقرية أولاد آزم بجماعة بوعادل (إقليم تاونات) إعطاء انطلاقة بناء مركب للنسيج التقليدي يستهدف تمكين قطاع الصناعة التقليدية بالمنطقة من نواة حديثة ذات مواصفات عصرية لتأهيل وتطوير صناعة النسيج التقليدي الذي يعد دعامة أساسية في الصناعة التقليدية بهذه الجماعة. وأشرف على حفل انطلاقة إنجاز هذا المشروع السيدة جميلة المصلي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وعامل إقليم تاونات السيد صالح الدحي ومدير وكالة تنمية أقاليم الشمال بحضور العديد من الشخصيات المحلية والإقليمية والمنتخبين.

وسينجز المشروع على مساحة 1572 متر مربع منها 1144 متر مربع مساحة مغطاة،بتكلفة إجمالية تبلغ 3ر5 مليون درهم. ويساهم في إنجازه كل من وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ووكالة إنعاش وتنمية الشمال والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي لتاونات وجماعة بوعادل.

ويتكون هذا المركب الذي تبلغ مدة إنجازه 12 شهرا، من ورشتين للتكوين في مهن الخياطة وقاعة متعددة الاختصاصات للتكوين والتعلم وورشات للحياكة والخياطة والتطريز والتكوين وقاعة للعروض والبيع وفضاء للدلالة والمزاد العلني ومحل لتخزين المواد الأولية ومرافق أخرى . وأوضح السيد صالح الدحي في كلمة بالمناسبة أن هذا المشروع يندرج في سياق مخطط تطوير قطاع الصناعة التقليدية بالإقليم وتنظيمه وتحسين مردوديته واندماجه في النسيج الاقتصادي الإقليمي.

ويأتي إنجاز هذا المركب في سياق الاتفاقية الإطار للشراكة بين كل من وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس وعمالة إقليم تاونات والمجلس الإقليمي وجماعات تاونات وبوعادل وبني سنوس والجبابرة وكيسان والبيبان وأولاد عياد وواد الجمعة، وهي الاتفاقية التي تهم إنجاز 8 مشاريع مهيكلة في قطاع الصناعة التقليدية، بتكلفة إجمالية تقدر ب25ر28 مليون درهم.