ما الهدف من إحداث مرصد وطني للصناعة التقليدية ؟

تم إنشاء مرصد الصناعة التقليدية بموجب المادة 43 من عقد-البرنامج المتعلق برؤية 2015، حيث تقرر إحداث نظام شفاف للمعلومات من أجل:

  • تعويض النقص في المعطيات الإحصائية والمعلومات الاقتصادية الذي شكل لفترة طويلة عائقاً بالنسبة لقطاع الصناعة التقليدية؛
  • تزويد الفاعلين الاقتصاديين والسلطات العمومية بمعلومات مضبوطة ومحينة، وذلك بهدف بلورة السياسات و البرامج الخاصة بإنعاش وتنمية القطاع؛
  • توفير المؤشرات الإستراتيجية ووضع لوحات القيادة الخاصة بالقطاع، قصد مواكبة قيادة استراتيجية قطاع الصناعة التقليدية.

مهام المرصد الوطني للصناعة التقليدية :

مهمة 1 :

إنجاز الدراسات و الأبحاث لرصد المحيط الاقتصادي وانعكاساته على القطاع، بهدف بلورة آليات اليقظة  الاستراتيجية والتي نذكر منها:

  • دراسة سنوية لتقدير المؤشرات الاستراتيجية لقطاع الصناعة التقليدية.
  • البحث الميداني لتحديد وتقدير الخصائص الكمية والنوعية الرئيسية لاستهلاك منتجات الصناعة التقليدية.
  • البحث الميداني حول الأوضاع الاجتماعية و المهنية والاقتصادية للصناع التقليديين.

مهمة 2 :

إنتاج وتحيين المعطيات الإحصائية المتعلقة بقطاع الصناعة التقليدية وذلك عبر:

  • الإحصاء الجهوي للصناع التقليديين(ذوي مقر ثابت بالوسط الحضري)؛
  • تتبع تطور صادرات الصناعة التقليدية؛
  • تحيين و ضبط قاعدة المعطيات الخاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة للصناعة التقليدية الفنية والإنتاجية؛
  • تتبع المؤشرات الاستراتيجية لقطاع الصناعة التقليدية، من خلال نشر بانوراما الصناعة التقليدية .

مهمة 3 :

  • إعداد جداول القيادة الإحصائية؛
  • إصدار منشورات مختلفة حول القطاع.