التظاهرات والصالونات

التظاهرات في المغرب

يشكل تنظيم التظاهرات جزءا لا يتجزأ من التواصل المؤسساتي لعلامة وجهة كالمغرب، ولذلك تم إيلاء هذا الجانب اهتمام خاص يتمثل في مصاحبة أزيد من 60 تظاهرة يتم تنظيمها عبر ربوع المملكة. والهدف من ذلك ليس فقط تشجيع تنشيط الوجهات السياحية بل أيضا إبراز صورة جيدة للوجهة على الصعيد الدولي بفضل المنافع الإعلامية التي تنقلها التظاهرات المنظمة في المغرب والتي تنقسم إلى ثلاث فئات:

التظاهرات الرياضية

التي تساهم في تموقع المغرب كوجهة متعددة الأنشطة يمكنها استقبال محبي الرياضات بمختلف أنواعها من أجل ممارسة أنشطتهم المفضلة، ككأس الملك الحسن الثاني الدولية وكأس للامريم للغولف بالرباط، والجائزة الكبرى لمراكش وماراطون الرمال. ويشمل الدعم أيضا البرامج السنوية الرياضية على غرار برامج مختلف الفدراليات الملكية المغربية لألعاب القوى وكرة القدم والملاكمة وركوب الأمواج، الخ.

المواسم والأعياد والصالونات

قصد الحفاظ على تقاليد ورموز تراثنا، وذلك في إطار تموقع المغرب كوجهة أصيلة ذات ثقافة حية وعريقة. ويمكن أن نذكر على سبيل المثال موسم طانطان وموسم الورود بقلعة مكونة ومهرجان حب الملوك بصفر  ومعرض الفرس بالجديدة ومعرض التمور بأرفود، الخ.

المهرجانات

التي من شأنها أن تستقطب السياح نحو الوجهة بفضل برامجها الغنية سواء أكانت موسيقية أم فنية أم ثقافية أو غيرها من البرامج الأخرى، مثل المهرجان الدولي للفيلم بمراكش والحفل الموسيقي للتسامح بأكادير ومهرجان مراكش للضحك ومهرجان الموسيقى الروحية بفاس ومهرجان كناوة بالصويرة ومهرجان الراي بوجدة، الخ.

كما تلعب التظاهرات المنظمة على الصعيد الدولي دورا هاما في التعريف بوجهة المغرب في حوالي 30 دولة حول العالم، وذلك من خلال:

الصالونات والمعارض والتظاهرات الدولية

الصالونات والمعارض

يشارك المغرب سنويا في أكثر من 50 معرضا وصالونا حول العالم (فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا والبنلوكس والدول الاسكندنافية وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وآسيا والأمريكيتين، الخ) من أجل عرض مؤهلات وجهة المغرب في الأسواق المصدرة للسياح، ويمثل وجهة المغرب أزيد من 100 فاعل وطني في إطار”أروقة المغرب” التي يتم تشييدها بهذه المعارض والصالونات بغية تسويق الوجهة وتشويق السياح للسفر إلى المغرب. وتستقطب هذه الأروقة أزيد من 4 ملايين زائر قصد الاطلاع على منتوجات ومستجدات قطاع السياحة.

ومن بين أبرز المعارض نجد:

  • المعرض الدولي للسياحة بمدريد (فيتور)؛
  • بورصات برلين وميلان ولشبونة الدولية للسياحة؛
  • معرض باريس الدولي للسفر؛
  • سوق لندن الدولية للسفر.

التظاهرات الدولية

يتم إيلاء أهمية كبرى لتركيب وبلورة التظاهرات الدولية التي من شأنها أن تُعرِّف أكثر بالوجهة، كالأسبوع المغربي في أبو ظبي وسهرات العلاقات العمومية والصحافية بمختلف الأسواق، تواكبها مصاحبة التظاهرات الموجودة كأسابيع الأزياء، الخ.