وكلاء الأسفار

يجب أن يخضع أي فتح لوكالة سفر في المغرب إلى الحصول على موافقة قطاع السياحة. وتسلم هذه الرخص بقرار لوزير المكلف بالسياحة بعد إستطلاع رأي اللجنة الاستشارية التقنية لوكالات الأسفار على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى، الرخصة المؤقتة: تسلم لمدة سنة واحدة؛
  • المرحلة الثانية، الرخصة النهائية: تسلم في غضون سنة واحدة بعد تسليم الرخصة المؤقتة.

وفي نفس الوقت، يخضع أي تغيير في العناصر المكونة لملف خلق وكالة للأسفار لموافقة قطاع السياحة. ويتعلق الأمر بالحالات التالية:

  • قرار فتح فرع للوكالة؛
  • قرار نقل المقر؛
  • قرار تغيير اسم الوكالة؛
  • قرار تغيير المدير؛
  • قرار إغلاق الوكالة.

يشكل تسليم الرخصة المؤقتة المرحلة الأولى في دورة خلق وكالة للأسفار.

على كل شخص ذاتي أو معنوي يرغب في فتح وكالة للأسفار إيداع “ملف الرخصة” لدى المندوبية الجهوية أو الإقليمية للسياحة التابع لها محل الوكالة. ويتضمن ملف طلب رخصة وكالة الأسفار مطبوع ولائحة لعدد من الوثائق يتم تحميلها هنا. رابط الخاص بمرسوم

وبعد دراسة الملف، يتم تقديمه إلى اللجنة التقنية الإستشارية لوكالات الأسفار المنعقد بمقر وزارة السياحة في الرباط، وبعد الموافقة، يطلب من صاحب المشروع إيداع كفالة بمبلغ 200.000 درهم في صندوق الإيداع والتدبير وإبرام تأمين ضد التبعات المالية المترتبة عن المسؤولية المهنية.

ويتم توقيع قرار الرخصة المؤقتة من طرف الوزير المكلف بالسياحة.

وتمتد صلاحية الرخصة المؤقتة لمدة سنة واحدة ابتداء من تاريخ التوقيع على هذا القرار. وبعد انقضاء هذا الأجل، يرجى من صاحب المشروع إيداع طلب الحصول على الرخصة النهائية.

وفقا للمادة 5 من القانون 96-31، “تسلم الرخص النهائية عندما يثبت المعنيون بالأمر للوزارة أنهم (…) قد قاموا بخلق الحد الأدنى لعدد مناصب الشغل (خمس وظائف على الأقل) وإنجاز على الأقل 50٪ من رقم معاملاتهم بالعملة الصعبة “. وبالتالي، يتعين على وكيل الأسفار إيداع ملف طلب الرخصة النهائية لدى مندوبية السياحة التابع لها محل الوكالة.

تتم المصادقة على الرخصة النهائية بقرار موقع من طرف وزير المكلف السياحة

وفقا للمادة 7 من القانون رقم 96-31 المتعلق بالنظام الأساسي لوكالات الأسفار، يجب أن يتم إشعار إدارة السياحة بكل تغيير يطرأ على عنوان وكالة للأسفار.

لذا، وفي حالة تغيير إرادي لمقر وكالة الأسفار، على المسؤول القانوني أن يودع طلبا لدى مندوبية السياحة التابع لها محل الوكالة.
وتقوم وزارة السياحة بعد ذلك، من خلال مندوبياتها، بزيارة لمقر الجديد لوكالة الأسفار قبل تسليمها قرارا بنقلها موقع من طرف وزير المكلف السياحة

يتم إجراء خلق فرع لوكالة للأسفار عبر إيداع طلب لدى مندوبية السياحة التابع لها محل فرع الوكالة من طرف وكالة أسفار حاصلة على رخصة نهائية.

وبعد دراسة الملف، تقوم الإدارة بزيارة مقر فرع الوكالة. ويتم توقيع قرار فتح فرع الوكالة من طرف الوزير المكلف بالسياحة كآخر مرحلة في هذا الإجراء

يخضع كل تغيير مدير لوكالة الأسفار إلى موافقة الإدارة، وعلى وكيل الأسفار إيداع طلب لتغيير المدير لدى مندوبية السياحة التابع لها محل الوكالة.
يتم التوقيع على مراسلة رخصة المدير الجديد من طرف مديرية التقنين، والتطوير والجودة بعد دراسة الملف.

يتم إجراء تغيير إسم وكالة الأسفار عبر إيداع طلب وملف لدى مندوبية السياحة التابع لها محل الوكالة.

يتم التوقيع على قرار تغيير إسم وكالة الأسفار من طرف وزير المكلف السياحة.

لا يجوز نقل رخصة وكالة الأسفار. لذا، فإن نقل كل أسهم الوكالة لا يعطي للمشتري الجديد حق استغلالها.

ويتعين على هذا الأخير في هذه الحالة، إيداع ملف جديد بمتابعة استغلال الرخصة

يجب التمييز بين نوعين من الإغلاق:

  • طوعي (في حالة وقف النشاط)؛
  • إداري أو سحب الرخصة (في حالة إصدار عقوبة) بعد استطلاع رأي اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار.

في كلتا الحالتين، يخضع إغلاق وكالة الأسفار إلى تحرير وتوقيع قرار الإغلاق.

وفي حالة إغلاق طوعي، يجب أن توجه الوكالة طلبا لوقف النشاط إلى مندوبية السياحة التابع لها محلها، وتقوم هذه الأخيرة بتحقق من أسباب توقف نشاطها. يتم توقيع قرار توقف نشاط وكالة الأسفار من طرف الوزير المكلف السياحة.