التعاون الدولي

في إطار تنمية التعاون الدولي، فإن قطاع السياحة تربطه اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية تخص مختلف جوانب النشاط السياحي مع العديد من شركاء المجتمع الدولي على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف.

وتنبثق هذه الوثائق القانونية عن أشغال الاجتماعات التي عُقدت على هامش الزيارات الملكية إلى بعض الجهات ولقاءات رفيعة المستوى واللجن المختلطة متعددة القطاعات. وقد سمحت بلورة هذه الاتفاقيات للقطاع بالاستلهام من التجارُب والمقاربات الجديدة للمهن التي يعتمدها شركاءنا الدوليون والمتعلقة بالسياحة، وساهمت، بصفة عامة، في إشعاع المغرب على الصعيد الدولي.

كما أنه علاوة على المجهودات الدبلوماسية التي يقوم بها بلدنا قصد تعزيز التعاون جنوب-جنوب الذي دعا إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، فإن عدة دول شقيقة وصديقة تلتمس من هذا القطاع بانتظام، عبر القنوات الدبلوماسية، تقاسم تجارب وخبرات المملكة فيما مجال السياحة. ويَسفُر هذا التعاون أساسا عن تنظيم دورات تكوينية قصيرة المدة بالمغرب لفائدة مسؤولي وأطر وزارات السياحة لهذه الدول، وعن بعث خبراء مغاربة إليها.

ويتم بالتنسيق مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي، حجز مقاعد تعليمية لفائدة طلبة الدول الأجنبية في مختلف مؤسسات التكوين الفندقي والسياحي التي توجد تحت وصاية الوزارة.

وفي إطار التعاون متعدد الأطراف، فالمغرب تربطه علاقات وثيقة مع المنظمات الدولية والجهوية التي تشتغل في مجال السياحة. كما يشارك بفعالية في أشغال واجتماعات هذه المنظمات، كمنظمة السياحة العالمية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والمجلس الوزاري العربي للسياحة، والمجلس الوزاري الإسلامي للسياحة، والاتحاد الإفريقي.

التعاون الثنائي

في إطار التعاون جنوب-جنوب الذي دعا إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصر الله، أقام المغرب علاقات تعاون مثمرة مع عدة دول إفريقية في مختلف المجالات، من ضمنها المجال السياحي الذي يعتبر عاملا من عوامل التفاهم والتقارب المتبادل بين الشعوب، ورافعة رئيسية للتنمية السوسيو-اقتصادية والترابية.

ومن أجل الوفاء بالالتزامات المنصوصة في مختلف الاتفاقيات والنصوص الموقعة، وبُغية بلورة التعاون جنوب-جنوب في مجال السياحة عبر إجراءات ملموسة، نظم هذا القطاع دورات تكوينية وحلقات دراسية لفائدة أطر إفريقية، نشّطها مسؤولون مغاربة من خلال ورشات حول مواضيع مستهدفة، تستجيب لحاجياتهم، ويتعلق الأمر ب:

  • إعداد وتتبع استراتيجيات تنمية القطاع؛
  • تقنين القطاع ومصاحبة المقاولات السياحية؛
  • النصوص القانونية المُنظٍّمة للنشاط السياحي؛
  • تصنيف ومراقبة المؤسسات الفندقية والسياحية؛
  • آليات مصاحبة المقاولات السياحية؛
  • تسويق وترويج الوجهات السياحية؛
  • الإحصائيات السياحية وتتبع النشاط السياحي؛
  • تدبير مؤسسات التكوين الفندقي والسياحي والهندسة في مجال التكوين الأولي؛
  • التسويق ومصاحبة الاستثمارات السياحية؛
  • التنمية المستدامة؛
  • الحكامة.
Séance de travail tenue entre Monsieur le Secrétaire Général et des hauts responsables du Niger à laquelle la partie nigerienne sollicite l’appui du Maroc pour l’organisation du Sommet de l’UA
Learning visit organisé au profit du Secretaire Général et de haut cadre du Département du tourisme du Sierra Leone en 2019.Photo souvenir en présence de Monsieur le Directeur de la Stratégie et de la Coopération et des responsables de ce Ministère et de l’AMCI
Stages de formation organisés par ce Ministère au profit des cadres ivoiriens
Participation de Monsieur le Secrétaire Général à la 1ère édition de la caravane de la Charte Africaine du Tourisme Durable et Responsable organisée par le ministère congolais du tourisme
Stage de formation organisé à l’ISITT au profit des cadres du Burkina Fasso
Stages de formation organisés par ce Ministère au profit des cadres ivoiriens

نظرا للمؤهلات الهامة للسوق الآسيوية، ومن أجل تنويع الشركاء، فإن هذا القطاع انخرط في مقاربة تهدُف إلى الانفتاح على أسواق جديدة، لاسيما الصين (أول سوق مصدرة للسياح في العالم) ووجهة آسيا والمحيط الهادئ.

ويتميز التعاون بين المغرب والدول الآسيوية بتنظيم منتظم لدورات تكوينية لفائدة أطر القطاع والمكتب الوطني المغربي للسياحة، واستفادة المغرب من خبرات متطوعين يابانيين وكوريين في مجالات فن الطبخ والرسوم الحاسوبية.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال السياحة بين المغرب والصين قصد تعزيز علاقات التعاون القائمة بينهما وذلك على هامش الزيارة الملكية إلى الصين في 12 ماي 2016.

وفي هذا الصدد، تم وضع عدة مقتضيات من أجل رفع تدفق السياح الصينيين نحو المغرب، لاسيما قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في فاتح يونيو 2016، والذي يقضي بإلغاء التأشيرة لفائدة المواطنين الصينيين الذين يودون زيارة المغرب، مما سهل تنقلات رجال الأعمال والمستثمرين نحو المغرب وساهم في زيادة عدد السياح الوافدين من هذه الدولة.

ومن أجل إعطاء دفعة جديدة للتعاون القائم بين البلدين، فإن السلطات المغربية والصينية اتفقتا على تنظيم السنة المغربية الصينية السياحية والثقافية سنة 2020.

Séance de travail tenue au siège de ce Département le 17 juin 2019 entre Monsieur le Secrétaire Général du Département du Tourisme et Monsieur le Secrétaire Adjoint du Gouvernement de la Province de Shaaxi qui préside la délégation chinoise dans le cadre d’une mission au Maroc du 16 au 19 juin 2019
Organisation d’un stage de formation en Chine au profit d’une trentaine de cadres de ce Ministère (SMIT, ONMT, Délégations régionales du Tourisme, ITHT et les structures de ce Département)
Stage organisé en Chine au profit des cadres de ce Ministère

نظرا للأهمية التي تحظى بها السوق الأوروبية التي تعتبر شريكا تقليديا للمغرب، فقد تم القيام بعدة إجراءات تعاون من أجل الوفاء بالالتزامات التي تعهد بها هذا القطاع والمنصوصة في محاضر موقعة على هامش الزيارات الملكية والاجتماعات رفيعة المستوى واللجن المشتركة. وقد سمحت بلورة اتفاقيات التعاون هذه لأطر الوزارة من الاستلهام من خبرة وأفضل الممارسات في مجالات تسويق الوجهات، والتنافسية، والحكامة، والاستثمارات، والجودة، والاستدامة، والتكوين في المجال الفندقي والسياحي.

Réunion du comité du suivi Maroc Portugal en 2019 tenue à l’école du tourisme de Lisbonne
Séminaire organisé à Lisbone en marge de la réunion du comité du suivi
Stage effectué à Faro (Portugal) au profit des formateurs de l’ISTAHT de Mohammedia en 2019 qui s’inscrit dans le cadre du programme d’application dans le domaine du tourisme 2018/2020
Séminaire organisé à Lisbone en marge de la réunion du comité du suivi

عرف التعاون بين المغرب ودول البحر الكاريبي دفعة جديدة عقب زيارة بعثة مغربية مشتركة بين الوزارات من 08 إلى 13 يوليوز 2018 لهذه الجهة، لاسيما البربادوس وسانت لوسيا وأنتيغوا وبربودا ودومينيكا وسانت فنسنت وجزر غرينادين وسانت كيتس ونيفس وغرينادا. وقد مثّل هذا القطاع خلال هذه المأمورية السيد طارق الصديق، مدير الاستراتيجية والتعاون.

ومن بين إجراءات التعاون السياحية التي تم القيام بها في إطار الشراكة مع هذه الدول، نجد:

  • تنظيم زيارة تكوينية بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي؛
  • تنظيم ورشات لفائدة مكوني دول البحر الكاريبي بمؤسسات التكوين الفندقي والسياحي التي توجد تحت وصاية هذا القطاع.
Réunion à Rabat entre madame la Ministre et son homologue du Antigua-Barbuda : volonté commune de raffermir les relations de coopération dans les secteurs du tourisme et du transport aérien
Séance de travail tenue entre Madame la Ministre et Madame la Ministre des Affaires Etrangères et du Commerce Extérieur de la Jamaïque
Learning visit organisé au Maroc au profit d'une délégation caribéenne. Cette visite a permis à ladite délégation de rencontrer des responsables marocains à travers une série d’ateliers thématiques organisés au siège du Département du Tourisme et des visites de terrain aux principaux projets structurants à Tanger et Dakhla, afin de s’inspirer de l’expérience marocaine dans le secteur du tourisme et du transport aérien.
Séance de travail tenue au siège de ce Département avec les responsables chargés du tourisme Saint-Kitts-et-Nevis

يعرف التعاون بين المغرب والدول العربية الإسلامية تزايدا في مجال السياحة، ويتميز بتبادل الخبرات والمشاركة في الورشات والتظاهرات السياحية المنظمة في المغرب وفي الدول العربية.

كما عرف هذا التعاون زيادة في عدد المستثمرين المحتملين من الدول العربية في المغرب في مجال السياحة، لاسيما من المملكة السعودية والكويت والإمارات وقطر ومصر، الخ.

Séance de travail tenue entre Monsieur le Secrétaire Général et une délégation iraqienne en présence de l’Ambassadeur de ce pays
Des ateliers organisés par ce Ministère au profit des responsables des pays arabes
Participation de ce Département aux ateliers organisée par la Haute Autorité du Tourisme et de l’Antiquité saoudienne sur le tourisme saharien.

أمريكا الشمالية: التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية

يتميز التعاون بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية بتقديم وزارة الداخلية الأمريكية لدورات تدريبية ومنح دراسية لفائدة أطر هذا القطاع من جهة وتنظيم زيارات تكوينية لفائدة مسؤولي نفس القطاع إلى الولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى. ويتمثل الهدف من هذه الزيارات في الاستلهام من التجربة الأمريكية في مجال الاستدامة، لاسيما مختلف الإجراءات المتخذة بغية توجيه الفاعلين السياحيين نحو الاستدامة خصوصا في المنتزهات الوطنية الأمريكية.

أمريكا اللاتينية

بناء على مكتسبات تجربة تنظيم مؤتمر كوب 22 الذي سمح للمغرب بإبراز كافة الإنجازات في مجال السياحة المستدامة، وقصد الاستلهام من تجربة دول أمريكا اللاتينية في مجال السياحة البيئية والاستدامة، قامت هذه الوزارة بتعزيز الإطار القانوني الذي ينظم علاقات التعاون مع دول هذه القارة، لاسيما البرازيل والأرجنتين وكولومبيا والبيرو والباراغواي والجمهورية الدومينيكية والشيلي.

Mission de prospection de la délégation marocaine en Colombie
Visite de travail de Madame la Ministre de l’Equateur au Maroc

التعاون متعدد الأطراف

المستجدات : انتخاب المغرب لاحتضان الدورة الرابعة والعشرين للجمع العام لمنظمة السياحة العالمية بمراكش سنة 2021

 

تم انتخاب المملكة المغربية لاحتضان الدورة الرابعة والعشرين للجمع العام لمنظمة السياحة العالمية بمراكش سنة 2021 خلال الدورة الثالثة والعشرين لنفس الجمع الذي انعقد من 03 إلى 13 شتنبر 2019 بمدينة سان بطرسبرغ الروسية. وقد تنافس لاحتضان هذه التظاهرة الدولية الهامة كل من المغرب وكينيا والفلبين.

التعاون بين المملكة المغربية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في مجال السياحة

نجح قطاع السياحة الذي يشارك بانتظام وفعالية في الاجتماعات نصف السنوية للجنة السياحة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ولمجموعة العمل المعنية بالإحصاءات السياحية، في ظرف 5 سنوات، من المرور من صفة “مدعو” إلى صفة “شريك” في نفس اللجنة.

المشاركة في أشغال لجنة السياحة للاتحاد الإفريقي

منذ عودة المملكة المغربية للاتحاد الإفريقي في يناير من سنة 2017، يشارك قطاع السياحة بصفة منتظمة في الاجتماعات الوزارية وخبراء اللجنة التقنية المتخصصة للاتحاد الإفريقي للنقل والبنيات التحتية العابرة للقارة والأقاليم والطاقة والسياحة، وكذلك في اجتماعات اللجن الفرعية للجنة التقنية المتخصصة حول السياحة.

مشاركة المغرب في أشغال المجلس الوزاري العربي للسياحة والمجلس الوزاري الإسلامي للسياحة

يشارك المغرب بانتظام في اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة والمجلس الوزاري الإسلامي للسياحة.

ويتتبع قطاع السياحة تنفيذ القرارات المنبثقة عن الاجتماعات السنوية للمجلسين الوزاريين، ويبعث بانتظام لكتابتيهما العامتين الإجراءات المتخذة من أجل تنفيذ توصياتهما، وكذلك إحصائيات ووثائق عمل حول التجربة السياحية المغربية.

تنظيم المؤتمر الوزاري الرابع لحوار 5 زائد 5 للسياحة

تُوٍّج هذا المؤتمر الذي عرف مشاركة 10 دول لغرب حوض البحر الأبيض المتوسط وهم المغرب وموريتانيا وتونس والجزائر وليبيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال، بالتوقيع على إعلان الدار البيضاء تحت شعار “السياحة والتغيرات المناخية”.

تنظيم منتدى الوزراء الأفارقة للسياحة على هامش مؤتمر الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي (كوب 22)

نظم قطاع السياحة منتدى وزراء السياحة الأفارقة الذي تميز بالتوقيع على إعلان مراكش حول “رهانات السياحة والمناخ في إفريقيا” القاضي بالانضمام إلى الميثاق الإفريقي للسياحة المستدامة والمسؤولة.

 وقد عرف هذا المنتدى مشاركة 24 دولة إفريقية عضو بمنظمة السياحة العالمية وممثلين عن هذه المنظمة.