الإجراءات المتخذة لمكافحة COVID19

إجراءات صحية تهم القطاع السياحي

الإجراءات الوقائية للعاملين في قطاع الصناعة التقليدية من جائحة كوفيد

بالعربية 1

ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ 1

بالعربية 2

ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ 2

منشورات

تطبيق « وقايتنا »

كيف تساعدنا « وقايتنا » في حماية بعضنا البعض؟

قم بتنزيل وقايتنا وساعد في الحد من انتشار الفيروس

مرئيات

Infos sur le port du masque

Mesures de Sécurité pour visiteurs

Infos et Conseils sur Le Coronavirus

منشورات

تدابير لجنة اليقظة الاقتصادية للتخفيف من الآثار الاقتصادية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا «كوفيد -19» على الاقتصاد الوطني

المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه صعوبات

1. تعليق أداء المساهمات الاجتماعية (مساهمة صندوق الوطني للضمان الاجتماعي) إلى غاية 30 يونيو 2020.

2. تأجيل سداد القروض البنكية وتلك المتعلقة بقروض الإيجار (leasings) حتى 30 يونيو بدون أداء رسوم أو غرامات.

3. التدابير الضريبية :

يمكن للمقاولات التي يقل رقم معاملاتها للسنة المالية 2019 عن 20 مليون درهم، الاستفادة من تأجيل وضع التصريحات الضريبية من 31 مارس حتى 30 يونيو 2020 إذا رغبت في ذلك. المقاولات المعنية تستفيد من هذا التأجيل دون شكليات،

يتعلق هذا التأجيل بالالتزامات التالية[1] :

  • التصريح بالنتيجة الضريبية،
  • الضريبة على الشركات المكملة والمستحقة برسم 2019،
  • الدفعة الأولى المستحقة للسنة المالية الحالية.

4. يمكن للشركات التي يتعدى رقم معاملاتها 20 مليون درهم والتي تعرضت لضرر اقتصادي، أن تتقدم بطلب إلى وزارة المالية، وذلك قصد الاستفادة من تدبير خاص يهم إما تمديد أو تأجيل الضرائب. وفي هذا الحالة فإن الاستفادة من التدابير الخاصة يخضع لدراسة فردية للطلبات تأخذ بعين الاعتبار الظروف التي تستدعي اللجوء لهذا الإجراء وكذا العناصر المعللة للوضعية والصعوبات المالية التي تواجه المقاولة.

5. إحداث آلية جديدة للضمان على مستوى صندوق الضمان المركزي، تحت اسم “ضمان أكسجين“.

  • الغرض من الضمانة: يهدف هذا المنتوج الجديد إلى تعبئة الموارد التمويلية للمقاولات التي عرفت خزينتها تدهورا بسبب انخفاض نشاطها بفعل جائحة كورونا.
  • المقاولات المستهدفة: تستفيد من هذه الآلية الجديدة للضمان، المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغرى جدا التي لا يتعدى رقم معاملاتها 200 مليون درهم.
  • ونظرا للطابع الاستثنائي لهده الأزمة، فإن المقاولات التي يتراوح رقم معاملاتها ما بين 200 و500 مليون درهم، يمكنها الاستفادة من هذا التسهيل.
  • الموارد المضمونة: وتغطي هده التمويلات البنكية التي تنضاف إلى القروض الأخرى المتاحة، إلى حدود ثلاث أشهر من المصاريف الجارية والمتعلقة على وجه الخصوص بالأجور، وواجب الكراء وتسديد أثمنة المشتريات الضرورية إلخ… ويمكن لهذه التمويلات البنكية أن تصل إلى 20 مليون درهم.
  • وبالنسبة للمقاولات التي لا تتوفر على خطوط تمويل على المدى القصير، فإن القرض الاستثنائي يمكن أن يصل إلى 5 ملايين درهم.
  • تسديد المكشوف: يتم سداد المكشوف الاستثنائي على أقصى تقدير في 31 جنبر 2020. في حالة عدم قدرة االمقاولة على السداد في هذا التاريخ، يتم  إخماده خلال فترة لا تتجاوز 5 سنوات.
  • حصة الضمانة: صندوق الضمان المركزي يضمن 95 ٪ من مبلغ قرض “ضمان أكسجين” عند الأبناك. مما يمكن الأبناك من مد المقاولات بقروض استثنائية لتمويل احتياجات أموال الدوران، في ظرف وجيز.
  • عمولة الضمانة: %0,1 دون احتساب الرسوم في السنة يتحملها المقترض لفائدة صندوق الضمان المركزي.
  • معالجة الطلبات: وحتى تتمكن الأبناك من الإسراع في معالجة طلبات المقاولات للحصول على التمويل، قام صندوق الضمان المركزي بإعطاء تفويض لمؤسسات القروض قصد استعمال ضمانه لجميع القروض التي يقل مبلغها 2 مليون درهم.

6. تبسيط مساطر التصريح بالأجراء المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمتوقفين مؤقتا عن العمل. ويمكن القيام بالتصريحات أسبوعيًا ابتداء من أبريل 2020

7. يسمح بصفة استثنائية للأشخاص الذاتيين الراغبين في ذلك، إمكانية تأجيل من 30 أبريل إلى غاية 30 يونيو 2020، أجل الإدلاء بالإقرارات المتعلقة بمجموع الدخل الخاضع للضريبة المنصوص عليها في المادة 82 من المدونة العامة للضرائب وكذلك أجل أداء المبالغ المستحقة المرتبطة بها

[1] يتعلق الأمر بكل الضرائب، باستثناء الضريبة على القيمة المضافة وسداد الضرائب المقتطعة من المنبع، والتي تكون المقاولات مجرد وسيط.

المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه صعوبات

1. منح تعويض شهري جُزافي صافي بقيمة 2000 درهم خلال الفترة الممتدة من 15 مارس إلى 30 يونيو 2020، إضافة إلى التعويضات العائلية وخدمات التأمين الصحي الإجباري، لفائدة الأجراء المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى غاية فبراير 2020، المتوقفين مؤقتا عن العمل والمنتمين للمقاولات المنخرطة في هذا الصندوق التي توجد في وضعية صعبة.

وفي هذا الإطار، يجب على الأجراء المستفيدين أن يضعوا تصريح بالشرف للمقاولات التي تشغلهم بالموقع الإلكتروني للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يصرحون فيه عن توقفهم الكلي أو الجزئي الناجم عن فيروس كورونا.   أي أجير تخلى عن علمه عمدا لن يستفيد من هذا التعويض.

2. تأجيل سداد القروض البنكية حتى 30 يونيو 2020.

المقاولين الذاتيين في وضعية صعبة

وضع قرض بدون فوائد رهن إشارة المقاولين الذاتيين المتضررين من أزمة “كوفيد 19” تصل قيمته الى 15000 درهم، تم تفعيله انطلاقا من يوم الإثنين 27 أبريل 2020، ويمكن تسديده على مدى 3 سنوات مع إمكانية سماح مدتها سنة واحدة.

التدابير المتخذة لدعم الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل

1. دعم أرباب الأسر المتوفرين على بطاقة نظام المساعدة الطبية “راميد” والمتضررين من تداعيات الحجر الصحي المطبق، بتعويض يتراوح بين:

  • 800 درهم للأسر المكونة من فردين أو أقل ،
  • 1000 درهم للأسر المكونة من ثلاثة إلى أربعة أشخاص ،
  • 1200 درهم للأسر التي يزيد عدد أفرادها عن أربعة أفراد.

بطاقات “راميد”  المقبولة هي تلك التي تم التحقق منها الى حدود 31 ديسمبر 2019.

2. دعم الأسر التي تعمل في القطاع غير المهيكل ولا تستفيد من خدمة راميد، بتعويض بنفس المبالغ التي استفادت منها نظيرتها التي تتوفر على بطاقة راميد.

يمكن الاتصال برقم 1212 لتقديم المساعدة للأسر للاستفسار أو الإجابة على شكاوى محتملة. 3. أسر العالم القروي: يقوم القطاع البنكي عبر فروعه، لا سيما وكالاته المتنقلة والشبابيك الأتوماتكية بتسهيل عملية توزيع المساعدات التي تمنحها الدولة للعالم القروي، بما فيها المناطق النائية.

تدابير اجتماعية أخرى

إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى ما عدا للموظفين، من أداء الواجبات الكرائية. طيلة مدة الحجر الصحي، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.

اجراءات المواكبة بخصوص تدابير الدعم

  • تشكيل لجنة تقنية في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لوضع دليل يشرح شروط وطرق تقديم الإجراءات المتخذة حسب كل حالة.
  • مذكرة وزير الاقتصاد والمالية المؤرخة بتاريخ 26 مارس 2019، الموجه إلى جميع الإدارات والقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية لتسريع وثيرة مستحقات المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة.
  • تدقيق جميع العمليات المنجزة من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في إطار تنفيذ نظام مساعدة الأجراء العاملين بالمقاولات الصغيرة جدا و المقاولات الصغيرة والمتوسطة اللاتي تواجهن صعوبات. عملية التدقيق تشرف عليها المفتشية العامة للمالية. وسيتم اتخاد عقوبات عند رصد أي مخالفة.

التدابير الأخرى المتخذة للتخفيف من الآثار الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لأزمة كوفيد-19

الإجراءات الاجتماعية بموجب قانون الشغل المغربي

الدليل الذي أعدته وزارة الشغل والإدماج المهني يعرض الإجراءات الرئيسية المنصوص عليها في مدونة الشغل المغربية التي تنظم العلاقات بين المشغل والأجير خلال هاته الأزمة الصحية. وتشمل هذه الإجراءات شروط:

  • ساعات العمل في شكل ساعات عمل إضافية.
  • التوقيف المؤقت لعقد العمل.
  • منح العطل المدفوعة وغير مدفوعة الأجر وأيام العطل المخفضة الأجر.

إجراءات مكتب الصرف

قام مكتب الصرف بتحسين خدماته عن بعد وأطلق نظام للتسيير والتتبع والمعالجة SMART. تعمل هذه المنصة “المنظومة” على إلغاء الطابع المادي المتعلق بتقديم طلبات التفويض إلى مكتب الصرف وتسمح للفاعلين الاقتصاديين بالتصريح بعملياتهم الصرفية عبر الإنترنت.

يسمح هذا النظام الجديد للمشتركين في المنصة بالوصول إلى فضاء الإعلان ومعالجة الملفات حيث يمكنهم إعلان معاملاتهم التجارية والمالية مع البلدان الأجنبية عن بعد وبشكل آمن.

هذا النظام متاح عبر بوابة الإنترنت الخاصة بمكتب الصرف www.oc.gov.ma في خانة الخدمات الإلكترونية.

إجراءات التأمين

التدابير الرئيسية التي أعدتها الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين  FMSAR  هي:

  • عقود تأمين السيارات التي تنتهي أجالها في 20 مارس 2020 ستظل سارية المفعول الى غاية نهاية أبريل2020.
  • يمكن لأصاحب التأمين من تجديد عقودهم حتى نهاية هذه المدة. ثم سيدفعون قسط من التأمين يشمل كذلك القسط المتعلق بفترة التمديد.
  • ينطبق هذا الإجراء على كل العقود القابلة للتجديد تلقائيا بالإضافة الى العقود ذات المدة المحددة.
  • عند استمرار حالة الطوارئ الصحية إلى ما بعد نهاية أبريل، ستقوم الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين بالتشاور مع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي ACAPS من أجل إعادة تقييم الوضع.
  • -فيما يتعلق بالتأمين الصحي، أبلغت FMSAR المؤمنين أن عقودهم التأمينية تغطي كذلك الإجراءات الطبية والصيدلانية المتعلقة بـ “كوفيد -19”.
  • كما أبلغت FMSAR أن عقود حوادث الشغل تغطي العمل عن بعد بمجرد أن يأذن به صاحب العمل، باستثناء الحوادث المنزلية.

المصدر: المواقع الإلكترونية  :

  • وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة: البلاغات الصحفية الصادرة عن أشغال اجتماعات لجنة اليقظة الاقتصادية
  • وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
  • صندوق الضمان المركزي
  • المديرية العامة للضرائب
  • مكتب الصرف
  • الجامعة المغربية للتأمين وإعادة التأمين « FMSAR »